مدرسة اسامة بن زيد
السلام عليكم ايها الزائر الكريم
نتمنى لكم قضاء وقت مفيد باذن الله
وندعوكم للتسجيل فى المنتدى حتى تتمكن من المشاركة فى مواضيع المنتدى المختلفة


مرحبا بكم ونتمنى لكم التوفيق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
رؤيـــــــــــــــــــــــــــــة المدرســــــــــــــــــــــــة اعداد طالب متميز خلقيا , متفوق علميا , محب لوطنه , متفاعل مع مجتمعه . اما الرسالة فهى • غرس الوازع الدينى والأخلاقى لتعديل وتهذيب سلوك الطالب . • تأصيل الصفات الحميدة كالنظافة والنظام والانضباط فهى ركائز الشخصية السوية • استخدام استراتيجيات التعلم النشط ليصبح الطالب مبتكرا قادرا على اخذ القرار. • تبنى الضعاف من الطلاب والأخذ بايديهم بالأساليب التربوية المختلفة . • الأهتمام بالقراءة والكتابة بممارسة كلا منهما بعيدا عن المنهج الدراسى . • تبنى الموهوبين والمتفوقين من الطلاب بأتاحة وسائل البحث والتكنولوجية . • توثيق العلاقة بين الطالب والمعلم باعتبارهما طرفى المقص للعملية التعليمية . • التنمية المهنية المستدامة للمعلم عن طريق برامج وحدة التدريب والدورات التدريبية . • تعميق حب الطالب لمجتمعه ووطنه وتأصيل المواطنة داخله . • توفير شراكة فعالة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لخدمة العملية التعليمية

شاطر | 
 

 ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة العارف



تاريخ التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 10

مُساهمةموضوع: ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال   الأربعاء مارس 30, 2011 2:42 pm



2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة.










3 اشتراك العاملين فى اعداد رؤية الروضة



وعى العاملين والاطراف المعنية باهمية الرؤية
قلة وعى المعنيين برؤية الروضة تحديث الرؤية ومراجعتها وإعلانها على الاطراف المعنية
1-الرؤية والرسالة:






















رسالة المؤسسة.






3 اشتراك العاملين و المتعلمين و ومجلس الامناء فى صياغة الرسالة

اشتراك اولياء الامور فى رسالة الروضة
قلة وعى المعنيين برسالة الروضة تحديث نشر الرسالة كل عام
2-القيادة والحوكمة:


















تنمية مهنية فعالة للكوادر.




3 توفر الكودار البشرية لتنفيذ خطة الوحدة
تو فر مادة علمية الكترونية معاونة للانشطة
يوجد موقع الكترونى يسهل للروضة لاتشجع القيادة العاملين على المشاركة فى اجراء البحوث لتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة الاستمرارية فى خطة التدريب
2-القيادة والحوكمة:



















دعم عمليتي: التعليم والتعلم.





3 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الانشطة داخل الاركان


توفر القيادة مجموعة متنوعة من ادوات تقويم المتعلمين


تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة


تهتم على مشاركة المعنيين "الزائرةالصحية – الطبيب – الاخصائين - كمبيوتر لكل قاعة
2-القيادة والحوكمة:
















توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




3 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين من حيث النوع والمستوى الاقتصادى والاجتماعى
2-القيادة والحوكمة





















توافر نظام مالي وإداري متطور.





3 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
يشارك ممثلون عن المعنيين
بألمؤسسة فى وضع قواعد
المساءلة.

تطبق قواعد المساءلة على المستويين الفردى والجماعى
3- الموارد البشرية المادية:
















توافر الموارد البشرية، وتنميتها.




3 »
توافر معلمات متخصصات
معلمات مساعدات
توافر زائرة صحية
توجد خطة للتنمية المهنية للمعلمات الاستمرار فى خطة التنمية المهنية للمعلمات ومواكبة كل ما هو حديث فى مجال رياض الاطفال
3- الموارد المادية البشرية:
















توافر مبنى مدرسي ملائم.




3 صلاحية المرافق للمتعلمين

توجد حجرة مجهزة للاسعافات الاولية للزائرة الصحية

يستوفى المبنى الروضة المواصفات الجمالية


توجد اليات لتوافر الامن و السلامة بالمؤسسة


توافر الادوات الازمة لممارسة الاننشطة التربوية لا تتوافر مساحة خارجية بها احواض رمل وماء ومساحات خضراء عمل صيانة دورية للمرافق الصحية
استمرارية التدربيات للعاملين بالروضة


• احواض ثابتة من الماء والرملت
4-المشاركة المجتمعية:





















توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.




3 توافر اليات لادارة و متابعة التنفيذ قلة مشاركة العاملون بالمؤسسة فى خدمة المجتمع المحلى "محو الامية –التوعية الصحية –ندوات عن اسس التعامل مع الاطفال" زيادة التوعية لتفعيل المشاركة المجتمعية

نشر خطة المشاركة المجتمعية على الانترنت
5- توكيد الجودة والمساءلة:















التقويم والتحسين المستمر.




3 مشاركة الموسسة للعاملين و ممثلين عن مجلس الامناء فى تفعيل نظام الجودة

تتم عمليات التقييم الذاتى فى ضوء المعايير القياسية

مناقشة نتائج التقويم الذاتى مع ممثلين لكل من العاملين و مجلس الامناء


استخدام ادوات متنوعة للتقييم الذاتى
اشتراك ممثلون من ادارة المدرسة و مجلس الامناء والمعلمون وضع خطة التحسين قلة نشر نتائج التقييم الذاتى من خلال اليات متعددة



بطاقة الاداء المدرسى

الانترنت نشر نتائج التقييم الذاتى على الانترنت













ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.















3


تتسق الانشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم

يتحدث بطريقة مفهومة تمكنة من التواصل

يقلد الاشكال و الكلمات و الحروف المرسومة

يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة
يتعامل مع الاعداد حتى العدد 10
يمارس انشطة علمية بسيطة الانبات -الذوبان
يتعرف الكائنات الحية و الاشياء غير الحية المحيطة بة تنفيذ نشاط الاستعراضات


تحديث محتوى المنهج تبعا لاحتيجات المرحلة العمرية
6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.



















3


يستخدم فى تعلمة مصادر متعددة للمعرفة


يحافظ على الروضة و قاعة النشاط

يتعرف استخدامات الاجهزة المنزلية فى الحياة اليومية
يحترم قواعد اللعب و اعمال الاخرين

يتغنى بالاغانى البسيطة والاناشيد

يستخدم خامات التشكيل المختلفة

يحافظ على نظافتة الشخصية واستخدام ادواتة قلة عدد الرحلات والزيارات ممارسة عمليتى البيع والشراء بصورة كبيرة


تعريف الاطفال على المؤسسات الخدمية بالمجتمع
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.









3




وجود خطة وبرنامج زمنى يربط المنهج بنواتج التعلم

تنوع وتكامل الانشطة المقدمة بالروضة لا يوجد وضع خطة لاكتشاف الموهوبين وتنميتهم
7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.














3





تنفيذ برامج تدربيية للمعلمات


تفعيل اثر التدريب على التدربين



تنوع الوسائل واساليب التعلم لايوجد الاستمرار فى تنفيذ برامج وحدة التدريب و الجودة
7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.



















3


تنوع اساليب التقويم و متابعة الاداء للمعلم والمتعلم
لا تستخدم ادوات مناسبة لتقويم ذوى الاحتياجات الخاصة متابعة تقييم المعلم ذاتيا لتحسين الاداء
7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.















3








وجود معلمات ذو كفاءة تربوية ضعف مستوى بعض اولياء الامور التعليمى والاجتماعى

تنفيذ ندوات توعية لاولياء الامور
8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.

















3




مرونة الخطة الزمنية
توافق الخطة مع المرحلة العمرية

تنفذ خطط لانشطة داخلية وخارجية بما يحقق نواتج التعلم

مراعاة الفروق الفردية من خلال الانشطة لا يتضمن المنهج انشطة اثرائية لتحسين اداء المتعلمين عمل انشطة اثرائية لتحسين اداء المتعلمين

مشاركة المجتمع المحلى من خلال تنفيذ الانشطة
9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
















3


يسود المؤسسة مناخ يشجع على الحوار و المناقشة لتبادل الخبرات التربوية بين جميع اعضاء المجتمع المدرسى

تعمل على توعية المتعلمين واولياء الامور و المجتمع المحلى باهمية الانتظام فى الروضة تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية و الاجتماعية للمتعلمين علاج مبكرا قلة وجود ثقافة الارشاد النفسى للعاملين و اعضاء مجلس الامناء و اولياء الامور

قلة وضع خطط وبرامج لعلاج المشكلات التربوية
دوارت للارشاد النفسى التربوى مع اطباء متخصصون
9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.












3







يظهر بين اعضاء المجتمع المدرسى التعاون و الاحترام المتبادل و ايضا المجتمع المحلى

وجود اليات لتقديم الشكاوى والاقتراحات بصورة منظمة -
تدربيات للعاملين على اتباع اساليب المناسبة للتعاون والعلاقات المتبادلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة اسامة بن زيد  :: رياض الأطفال-
انتقل الى: