مدرسة اسامة بن زيد
السلام عليكم ايها الزائر الكريم
نتمنى لكم قضاء وقت مفيد باذن الله
وندعوكم للتسجيل فى المنتدى حتى تتمكن من المشاركة فى مواضيع المنتدى المختلفة


مرحبا بكم ونتمنى لكم التوفيق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
رؤيـــــــــــــــــــــــــــــة المدرســــــــــــــــــــــــة اعداد طالب متميز خلقيا , متفوق علميا , محب لوطنه , متفاعل مع مجتمعه . اما الرسالة فهى • غرس الوازع الدينى والأخلاقى لتعديل وتهذيب سلوك الطالب . • تأصيل الصفات الحميدة كالنظافة والنظام والانضباط فهى ركائز الشخصية السوية • استخدام استراتيجيات التعلم النشط ليصبح الطالب مبتكرا قادرا على اخذ القرار. • تبنى الضعاف من الطلاب والأخذ بايديهم بالأساليب التربوية المختلفة . • الأهتمام بالقراءة والكتابة بممارسة كلا منهما بعيدا عن المنهج الدراسى . • تبنى الموهوبين والمتفوقين من الطلاب بأتاحة وسائل البحث والتكنولوجية . • توثيق العلاقة بين الطالب والمعلم باعتبارهما طرفى المقص للعملية التعليمية . • التنمية المهنية المستدامة للمعلم عن طريق برامج وحدة التدريب والدورات التدريبية . • تعميق حب الطالب لمجتمعه ووطنه وتأصيل المواطنة داخله . • توفير شراكة فعالة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لخدمة العملية التعليمية

شاطر | 
 

 ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة العارف



تاريخ التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 10

مُساهمةموضوع: ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال   الأربعاء مارس 30, 2011 2:47 pm




3- السياق المؤسسيّ:
تقع االمؤسسة فى الحى العاشر المجاورة السادسة بجوارسنتر الجهاز مدينة 6 أكتوبر

المكان يتوسط المنطقة السكنية و قريب من المواصلات وللروضة باب يفتح على فناء الروضة و الاخر على مبنى الادارة ووسائل الامان صالحة وكافية مساحة المبنى مناسبة للاطفال والعاملين بالروضة وتوجد ممرات تسهل الاتصال بالمدرسة

ويوجد عدد4قاعات الروضة مساحتها مناسبة للاطفال وتوجد الروضة بالدور الارضى وحجرة المكتبة بالدور الاول بهاعددكاف من الكتب المناسبة للمرحلة العمرية وبها جهاز تليفزيون و كمبيوتر وتوجد حجرة للزائرة الصحية وحجرة للوسائط التعليمية ومقصف ومسرح يستغل احيانا لرياض الاطفال ودورة مياة بها6عيون ثلاثة عيون للبنين ومثلها للبنات وحوض للشرب والغسيل كبير للاطفال بة ثلاثة حنفيات .
اليوم الدراسى
يوم كامل يبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.
أساليب التدريس:تستخدم المعلمات اساليب التعليم الحديث الذى يفيد ويخدم

العملية التعليمية نظرا لطبيعة المرحلة من المناقشوة والحوار-الملاحظة – والتعلم التعاونى –والتقويم
المنهج : معلمات الروضة يضعوا منهج مناسب للمرحلة العمرية ويساعد الاطفال على التعليم من الناحية الجسمية – النفسية اكتشاف الموهوبين علاج ذوى صعوبات التعلم

لاتوجد حجرة للمعلمين وتوجد حجرة مديرة وشئون العاملين نظرالتسليم المبنى من قبل هيئة الابنية التعليمية

لا تواجة الروضة صعوبات فى صيانة المبنى والاثاث
يقوم الاطفال بالمشاركة فى الانشطة المختلفة و يميلون للعمل الجماعى مع بعضهم مثل النشاط الفنى و الموسيقىوالحركى و القصصى
تشترك الروضة فى المسابقات والمعارض الخاصة بالمرحلة

تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس العاملين وتراعى العدالة فى توزيع العمل وتحاول بقدر الامكان الوفاء باحتياجات الاطفال

توظف الادارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الامكانات البشرية و التخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسى

يوجد بالروضة علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين و يستخدم المعلمون استراتيجات التقويم (البرتوفيليو)

توجد خطة للمنهج مرنة وتتناسب مع المرحلة العمرية للاطفال ويعدون التحضير اليومى مناسب من حيث المحتوى والاساليب المستخدمة و الوسائل التعليمية المستخدمة

يوجد تعاون بين اولياء الامور فى مشاركة ابنائهم فى الانشطة

فناء الروضة مناسب لعدد الاطفال و يحتوى على عدد مناسب من العاب الفناء 4 العاب (زحليقة/ميزان/ ارجوحة / دوارة)

تحتوى قاعات الروضة على مراكز التعلم المستخدمة فى الانشطة

يوجد بالروضة معلمون مؤهلون مهنيا مزودون بتكولوجيا التعليم

تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم حيث يوجد جدول قاعة الوسائط التعليمية


• المستوى الاجتماعى و الاقتصادى للمتعلمين متوسط نظرا للبيئة المحيطة بالمؤسسة(حيث أن المستوى الثقافى بالمجتمع المحيط بالمؤسسة متوسط-عمال –سائقين –حرفيين)

المشاركة الايجابية للمتعلمين: يشارك المتعلمين فى المسابقات داخل القاعات- وفى المسابقات على مستوى الادارة


دور ممثلى مجلس الامناء والمجتمع المحلى : يشارك مجلس الامناء فى القرارات الخاصة بالمؤسسة



4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:


نقاط القوة نقاط الضعف
مجال رؤية المؤسسه ورسالتها
تنشر المؤسسه الرؤيه وتعلن عن العاملين بالمؤسسه
تعي الاطراف المعنيه(أولياء الامور - مجلس الامناء- أعضاء المجتمع المحلي.......) رسالة المؤسسه
يشارك في صياغة الرؤيه ومراجعتها ممثلون عن ادارة المؤسسه والعاملين
تعني الاطراف المعنيه(اولياء الامور- مجلس الامناء- اعضاءالمجلس المحلي.......) رسالة المؤسسه
تتسم رسالة المؤسسه بالوضوح والتحديد

تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة

تنتشر الرسالة وتعلن علي العاملين بالمؤسسة

يشارك في صياغه الرساله ومراجعتها ممثلون من ادارة المؤسسه والعاملين والمتعلمين ومجلس الامناء والمجتمع المحلي

مجال القياده والحوكمه
توفر الكوادر البشريه اللازمه لتنفيذ خطة الوحدة
تشجع القيادة العاملين علي المشاركه في اجراء البحوث لتناول المشكلات التربويه المرتبطه بالمرحله
توفر الموارد الماديه لتنفيذ برامج وانشطة الوحده

تعمل علي الاستفادة من مخرجات وحدة التريب والجودة في خطة التحسين
تدعم القيادة تريب المعلمين علي استخدام التكنولوجيا في ممارسة الانشطه
توفرماده علميه الكترونيه معاونه للانشطه
يوجد موقع الكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين :المعلم والاداره وأولياء الامور
تحرص القياده علي تنفيذ خطط الانشطه داخل الاركان ومراكز التعلم
تحفظ المعلمين على استخدام انشطة تربوية متنوعة وغير تقليدية
توفر القيادة مجموعة متنوعة من الدوات تقويم المتعلمين
تستخدم قاعدة بيانات لتتبع مستوى اداء المتعلمين بشكل دورى
تستخدم نظاماً لاعلام اولياء الامور بمستوى تقدم ابنائهم (بطاقة المتابعة

نقاط القوة
نقاط الضعف
مجال الموارد المادية والبشرية
يتوفر بالمؤسسة معلمون مؤهلون مهنياً لمرحلة رياض الاطفال لا تتوافر مساحات خارجية تحتوى على احواض مختلفة من الرمل والمياة والمساحات الخضراء
يتوافر معلمة مساعدة لكل قاعة
تتوافر عاملات مدربات على رعاية المتعلمين فى هذة المرحلة
يتوافر اخصائى اجتماعى / اخصائى نفسى
تتوافر زائرة صحية
تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين
مجال المشاركة المجتمعية
يشارك مجلس الامناء /أولياء الامور في وضع خطة التوعيه بأهمية المشاركه المجتمعيه في تطوير العمليه التعليميه لا يشلرك العاملون بالمؤسسه في خدمة المجتمع (تحفيظ قرآن- التوعيه الصحيه- ندوات عن أسس التعامل مع الاطفال)
تفعل خطة المشاركه المجتمعيه من خلال انشطةه متنوعه (مؤتمرات- ندوات- نشرات- ملصقات- مطويات)
توجد اليات لادارة ومتابعة التنفيذ
مجال توكيد الجوده والمساءله
يشارك العاملون وممثلون عن مجلس الامناء تفعيل نظام الجودة تناقش نتائج التقويم الذاتي مع العاملين ومجلس الامناء و أولياء الامور
تقوم المؤسسه بعمليات التقييم الذاتي في ضوء المعاير القياسيه
تستخدم المؤسسه ادوات متنوعه للتقييم الذاتييشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسه والعاملون ومجلس الامناء
توزع الادواروالمسؤليات علي المعنيين لتنفيذ الخطه
تلتزم المؤسسة الاطر الزمنيه لتنفيذ الخطه في ضوء الاولويات







نقاط القوة
نقاط الضعف
مجال المتعلم
تتسق الانشطه التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفه لا توجد حجره للنشاط

تتناسب نواتج التعلم المستهدفه مع المرحله
تتكامل نواتج التعلم المستهدفه معرفيا ومهاريا ووجدانيا ومهاريا للمتعلم
يحدد معاني المفردات التي يستمع اليها
يتحدث بطريقه مفهومه تمكنه من التواصل
يقلد الاشكال والكامات والحروف المرسومه
يميزاصوات الحروف الهجائيه نطقا وكتابه
يحدد الكلمات المختلفه من بين الكلمات المقدمه
يعبر عن الصور والاشكال والرسوم بكلمات مناسبه
يستجيب لما يسمعه حركيا وشفويا
مجال المعلم
يعد المعلم أنشطه ومواقف تعليميه تحقق نواتج التعلم لا يصمم المعلم أنشطه ومواقف تعليميه اثرائيه لتكشف عن الموهوبين
يحقق المعلم التكامل بين الانشطه المختلفه لا يستخدم المعلم ادوات تقويم مناسبه لذوي الاحتياجات الخاصه
يخطط المعلم أنشطه عديده ومتنوعه
يستخدم المعلم خامات البيئه في تصميم الالعاب والانشطه
يصمم المعلم اساليب تعليميه وتعلم متنوعه
مجال المنهج
تنفذ الخطه الزمنيه للمنهج بمرونه لا يتضمن المنهج أنشطه اثرائيه لتحسين أداء المتعلمين
تتوافق خطة المنهج مع المرحله العمريه للمتعلمين لا يراعي المنهج انشطة الاستفاده من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطه
تنفذ خطط للانشطه داخليه وخارجيه بما يحقق نواتج التعلم
تخصص فترات زمنيه كافيه لتنفيذ الانشطه التربويه
تتنوع الانشطه التربويه لمراعاة الفروق الفرديه
يراعي توافرأليات لمتابعة تنفيذ الانشطه
نقاط القوه نقاط الضعف
مجال المناخ التربوي
يسود المؤسسه نماخا يشجع علي الحوار والمناقشه تسود المؤسسه ثقافة الارشاد النفسي والتربوي للعاملين وأعضاء مجلس الامناء وأولياء الامور
يسود مناخا لتبادل الخبرات التربويه بين أعضاء المجتمع المدرسي
تعمل علي توعيه المتعلمين وأولياء الامور والمجتمع المحلي بأهمية الانتطام في الروضه
تحرص علي اكتشاف المشكلات السلوكيه والاجتماعيه للمتعلمين وعلاجها
تقدم بعض البرامج الوقائيه للمشكلات الاجتماعيه والسلوكيه للمتعلمين
توفر مصادر تعلم متنوعه بما يحقق التميز لجميع المتعلمين
مجال المواصفات التربويه للمبني
تتوافر المياه الصالحه للشرب في المدرسة لا تتوافر سبورة بيضاء او شاشة عرض
تتوافر شبكة صرف صحي سليمه في المدرسه لا يتوافر حاسوب بالمكتبة
تتوافر دورات مياه نظيفه في المدرسه ومناسبه للمرحله العمريه للاطفال لا تتوافر دواليب لحفظ وتخزين الادوات المستخدمة فى الانشطة
يتوافر بالافنيه أحواض لغسيل الايدي يسهل الوصول اليها
تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالمدرسه
يتوافر خط تليفون واحد علي الاقل
تتوافر وسائل تخلص من القمامه بطريقه صحيحة وصحيه
مدخل المدرسه الرئيسي أو الخلفي يقع عند تقاطع طرق
يسمح موقع المدرسه بدخول سيارات طفاء الحريق بسهوله ويسر
لا يقل ارتفاع سور المدرسه عن مترين
تحتوي قاعات الانشطه علي عدد مناسب من المناضد والكراسي
اسطح المناضد من الخشب أو الميلامين
تتوافر في كل فصل منضدة وكرسي للمعلم
لون السبوره أخضر أو رمادي
يتناسب ارتتتفاع السبوره مع أطوال الاطفال
لون السبوره غير متناقض مع لون الحائط
يوزع الاثاث بطريقه مناسبه في الغرفة





ب- فاعلية نظام الجودة :
نظام الجودة نظام فعال حيث يساعد الروضة على القيام بدراسة التقييم الذاتى ووضع الضوابط والقواعد التى تساعد الجميع من العاملين بالمؤسسة والمحيطين بخارجها من انجاح الروضة فى تغيير نفسها ووضعها حيث ان الروضة كانت بدون خطط مسبقة و خطط طويلة و لم تكن محددة للادوات التى تستخدمها ولكن مع نظام الجودة و التطوير تغير الوضع واصبح لدى المؤسسة خطة و هدف ورؤية و رسالة تسعى الى تحقيقها مع تغيير الاداة ومع تفهم العاملين بالمؤسسة بقيمة المتغيرات التى وصلوا اليها فاصبح نظام الجودة هدفا ثابتا و الكل يسعى لتحقيقها
وظهر ذلك من خلال :
• وحدة التدريب والجودة تدريب المعلمات على نظام التدريس الفعال/ استخدام التكنولوجيا
• وضع خطةتدريبية للمناهج تتماشى مع خطة الوزارة والمرحلة العمرية


فاعلية الادارة المدرسية فى عمليات البحتث والتخطيط والتقييم والتوجيه والدعم والمتابعة وتنفيذ الخطط المستقبلية
• العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة : علاقة طيبة
• نظام المتابعة: مدير المدرسة يتابع من جميع النواحى
• مشرف عام المرحلة يتابع المعلمات داخل القاعات
• توكيد الجودة متابعة التغذية الراجعة كاملة
• فريق المتابعة يتابع من مرحلة التقييم الذاتى حتى مرحلة خطط التحسين مراجعة التغذية الراجعة ومتابعة خطط التحسين وزيارات الموجهين
• متابعة الموجهين يتابع موجهوا المرحلة معلمات المرحلة بصورة دورية




ج- المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:





الخطط المستقبلية
تحديث الرؤية ومراجعتها وإعلانها على الاطراف المعنية
تحديث نشر الرسالة كل عام
الاستمرارية فى خطة التدريب
كمبيوتر لكل قاعة


الاستمرار فى خطة التنمية المهنية للمعلمات ومواكبة كل ما هو حديث فى مجال رياض الاطفال
عمل صيانة دورية للمرافق الصحية
استمرارية التدربيات للعاملين بالروضة


• احواض ثابتة من الماء والرمل
زيادة التوعية لتفعيل المشاركة المجتمعية

نشر خطة المشاركة المجتمعية على الانترنت
نشر نتائج التقييم الذاتى على الانترنت
تنفيذ نشاط الاستعراضات


تحديث محتوى المنهج تبعا لاحتيجات المرحلة العمرية
ممارسة عمليتى البيع والشراء بصورة كبيرة


تعريف الاطفال على المؤسسات الخدمية بالمجتمع
وضع خطة لاكتشاف الموهوبين وتنميتهم
الاستمرار فى تنفيذ برامج وحدة التدريب و الجودة
متابعة تقييم المعلم ذاتيا لتحسين الاداء


تنفيذ ندوات توعية لاولياء الامور
عمل انشطة اثرائية لتحسين اداء المتعلمين

مشاركة المجتمع المحلى من خلال تنفيذ الانشطة

دوارت للارشاد النفسى التربوى مع اطباء متخصصون

تدربيات للعاملين على اتباع اساليب المناسبة للتعاون والعلاقات المتبادلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف التقدم للاعتماد رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة اسامة بن زيد  :: رياض الأطفال-
انتقل الى: